القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

مدونه بلوجر , شرح أقسام لوحة تحكم مدونة بلوجر


شرح أقسام لوحة تحكم مدونة بلوجر

شرح أقسام لوحة تحكم مدونة بلوجر
شرح أقسام لوحة تحكم مدونة بلوجر
بعد ان قمنا بشرح كيفيه انشاء مدونه بلوجر نقدم لكم محتويات مدونتك ولكن
قبل الأقسام الأساسية في لوحة التحكم ستجد في أعلى اليمين، واسفل لوجو بلوجر:


أولاً: اسم مدونتك : وهو الاسم الذي قمت باختياره .

ثانيا: زر عرض المدونة :-
إذا قمت بالضغط على عرض المدونة سوف تنتقل إلى مدونتك بالشكل الذي يظهر للزائر.

الآن لنتطرق لأقسام لوحة التحكم الأساسية


1-المشاركات

وتتمكن  من خلاله الاطلاع على المواضيع التي قمت بكتابتها في مدونتك، وأيضاً عند الضغط عليه سيظهر زر مشاركة جديدة بالأعلى ناحية اليمين.


2-الإحصائيات

هذا القسم يندرج تحته عدة صفحات، ووفما يالى شرح لكل منها:

أ- نظرة عامة

وهي صفحة توضح لك بشكل مختصر بيانات زيارات مدونتك في وقت معينة من الزمن مثل عدد الزيارات اليومي، أو في خلال اسبوع أو شهر كما توضح لك هذه الصفحة مصادر الزوار وبياناتهم.


ب- المشاركات

توضح لك هذه الصفحةعدد زوار كل تدوينه من التدوينات  التي قمت بكتابتها وصفحات مدونتك بشكل عام.


ج- مصادر حركة الزيارات

وتوضح لك محتويات هذه القائمة بيانات مصادر زيارات مدونتك وتنقسم إلى:



‏عناوين URL للإحالة

والمقصود بها الروابط التي استخدمها الزار للوصول لمدونتك، ففى حالة قام الزائر بالبحث في محرك بحث جوجل عن مدونتك ثم ضغط على الرابط الخاص بها من نتائج البحث المعروضة يظهر رابط نتائج البحث.
مواقع الإحالة
والمقصود بها المواقع التي استخدمها الزائر للوصول إلى مدونتك، فمثلاً في حالة قام الزائر بالبحث في جوجل عن مدونتك… ثم ضغط على الرابط الخاص بها من نتائج البحث المعروضة يكون مصدر الزيارة هو موقع جوجل دوت كوم.
الكلمات الرئيسية للبحث
وهنا تظهر الكلمات التي استخدمها الزائر للبحث عن مدونتك.
(يمكنك من خلال هذا القسم معرفة أي من المواضيع يبحث عنها الزائر في موقعك، وبالتالي تحسينها والعمل على إضافة مواضيع جديدة في نفس التخصص).

د- الجمهور

وفي هذا الجزء يتم عرض كل البيانات الخاصة بالجمهور الذي زار موقعك، يتم عرض البيانات على حسب التواجد الجغرافي للزوار، وعلى حسب متصفحات الإنترنت، وعلى حسب أنظمة التشغل.


3- تعليقات

وهنا تظهر لك تعليقات الزوار فى  مدونتك على المقالات الموجودة بها، وتنقسم هذه التعليقات إلى:

أ/ التعليقات المنشورة: وهي التعليقات التي قمت بمراجعتها وسمحت بنشرها على مدونتك.

ب/ التعليقات الغير مرغوب فيها: في هذا القسم تظهر التعليقات التي قمت بتصنيفها على أنها مزعجة، مثل تعليق يحتوي على رابط مشكوك به أو تعليق غير لائق.


4- الأرباح

وهذا القسم يظهر لك بيانات أرباحك من إعلانات جوجل ادسنس، لكن أولاً يجب أن يتم قبولك في جوجل أدسنس حتى تظهر لك بيانات أرباحك.


5- الصفحات

وتستطيع من خلال هذا القسم إضافة صفحات جديدة لمدونتك مثل: صفحة اتصل بنا، أو سياسة الخصوصية، أو أي صفحة جديدة تريد إضافتها.


6- التخطيط

هذا القسم يمكنك من إضافة أدوات لمدونتك مثل أكواد الإعلانات، كما تستطيع التحكم في أماكن هذه الأدوات في مدونتك لتصل إلى أفضل تنسيق يناسب مدونتك وزوارها.



7- المظهر

من هذا القسم تستطيع التحكم في شكل ظهورالمدونه ، وتختار بين القوالب التي توفرها لك منصة بلوجر. أيضا يمكنك بعد اختيار القالب مراجعة طريقة عرضه على أجهزة سطح المكتب والجوال لتتأكد من أنه يظهر بشكل مناسب على جميع الأجهزة.

شاهد ايضا : قالب بلوجر سريع ومتجاوب لمحركات البحث 2020

8- الإعدادات

هذا القسم يمكنك من التحكم في الإعدادات الموجوده فى مدونتك وينقسم إلى:


أ/ الإعدادات الإساسية

مثل عنوان المدونة ووصفها ( حيث التخصص الذي تهتم به أو المجالات التي تركز عليها مقالات المدونة)، كما يمكنك من خلال هذا القسم إضافة كُتاب في مدونتك أو حذفهم.


ب/ المشاركات والتعليقات والمشاركة

هذا القسم يتيح لك التحكم في عدد الموضوعات التي تريد ظهورها في في الصفحة الرئيسية، كما يتيح لك التحكم في التعليقات بعدة اختيارات مثل عددها ومن بإمكانه إضافة تعليق في جانب التعليقات الموجود في تدويناتك.


ج/ البريد الإلكتروني

من خلال هذا القسم تستطيع إدارة عدة خصائص متعلقة بالبريد الإلكتروني، فمثلا تستطيع تغيير عنوان البريد الإلكتروني الذي تستقبل عليه تنبيهات المدونة مثل التعليقات ليكون عنوان بريد آخر غير عنوان بريد المدونة نفسه.


د/ اللغة والتنسيق

هذاالاختيار يمكنك منه التحكم في لغة عرض المدونة وتنسيق الوقت والتاريخ الخاص بالمدونة، أيضاً تستطيع من خلاله تفعيل ميزة الترجمة الصوتية ولغة الترجمة التي تود أن يستمع اليها الزائر الذي يستخدم هذه الخاصية.


هـ/ تفضيلات البحث

هذا التبويب خاص ببعض الإعدادات المتقدمة الخاصة بمدونتك، والتي يكون الهدف منها تحسين محركات البحث، ومنها يمكنك عمل وصف لمدونتك لكي يظهر في محركات البحث.



و/ أخرى

هذا التبويب يحتوي على بعض الإعدادات الأخرى المتنوعة وهو ينقسم لثلاثة أجزاء:


الاستيراد والاحتفاظ بنسخة احتياطية

ومنه يمكنك أخذ نسخة احتياطية من ملفات مدونتك.

حذف المدونة

يمكنك من خلاله حذف مدونة بلوجر خاصتك.

خلاصة موقع الويب

يمكنك من خلالها ضبط RSS feed لمدونتك.

محتوى للبالغين

يمكنك من خلالها تحديد إذا كان محتوى موقعك يناسب البالغين فقط.

‏إحصاءات Google

يمكنك من خلالها ربط مدونتك بحساب Google analytics.

ى/ إعدادات المستخدم

وفيها يمكنك عمل التعديلات لحسابك على بلوجر، والذي قم بعمله في الخطوة الثانية من خطوات إنشاء مدونة بلوجر، ومن خلالها أيضاً يمكنك تغيير لغة لوحة التحكم.

أخيراً لإنشاء تدوينه اضغط على زر المشاركات في أعلى القائمة، ثم اضغط زر مشاركة جديدة لتنتقل إلى صفحة كتابة التدوينة، كما هو موضح بالصورة بالأسفل:


الخطوة السابعة من خطوات إنشاء مدونة بلوجر

كما هو موضح في الصورة إنشاء تدوينه جديدة لا يتطلب منك أكثر من كتابة عنوان التدوينة ومحتوها هذا من جانب الكتابة


شرح أقسام لوحة تحكم مدونة بلوجر
شرح أقسام لوحة تحكم مدونة بلوجر

شاهد ايضا : كيفيه انشاء مدونه على بلوجر

اهم النصائح التى ستمكنك من إنشاء مدونة بلوجر ناجحة

إنشاء مدونة بلوجر هو أول الطريق في مجال التدوين، ولابد من اتباع عدة خطوات ونصائح لتصل إلى إنشاء مدونة بلوجر جذابة يفضلها الزوار ويطالع مواضيعها عدد كبير من المتابعين، لذلك انصحك باتباع هذه النصائح بعد إنشاء المدونة:

التخصص يسهل عليك اختيار المواضيع التي سوف تبدأ في كتابتها في المدونة، لذلك ابدأ باختيار تخصص مناسب لك تحبه وتعرف عنه الكثير أو لديك الاستعداد للقراءة عنه وتعلمه.
انشاء محتوى جذاب ومختلف يزيد من زوار مدونتك لذلك احرص على إضافة محتوى جديد باستمرار.
بالرغم من أن المحتوى هو العنصر الأساسي في جذب الزوار، إلا أن سهولة عرض المواضيع وتصميم المدونة عنصر مهم أيضاً، فلا تنس اختيار قالب متناسق يناسب جميع المتصفحات والأجهزة.
لا تتوقع تحقيق مكاسب سريعة في وقت قصير، بل عليك التفكير في جذب الزائر إلى مدونتك وجعلها من المواقع التي يطلع عليها الزوار يومياً… عندما تحقق هذا الهدف تحقيق الأرباح سوف يكون عملية سهلة.
التجربة والخطأ عنصر مهم في نجاح أي مشروع، لذلك لا تخاف من تغيير استراتيجيتك في الكتابة كل فترة ومراقبة نتائجها على زوار موقعك.
الكتابة تعتمد بشكل أساسي على وجود افكار لديك عن الموضوع الذي تود الكتابة عنه، لذلك حال تحديدك الافكار تصبح الخطوات التالية أسهل.
يجب عليك متابعه من قام بالعمل فى هذا  المجال ومنافسيك من قبل, وهذا  سيمنحك الكثير من المعلومات عن المجال ويساعد في تحديد اسلوبك في الكاتبة وتقديم المحتوى.

هل اعجبك الموضوع :